الأستاذ عبد الناصر حسين

الأستاذ عبد الناصر حسين

اللغة العربية
 
الرئيسيةالاستاذ عبد النس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 نموذج امتحاني للصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin عبد الناصر حسين
Admin


عدد المساهمات : 49
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
الموقع : الأستاذ عبد الناصر حسين

مُساهمةموضوع: نموذج امتحاني للصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين    29/11/2010, 11:35 am

1 ذكرَ الطائرُ الرّياضَ فغنّى........وتناسَى باللحن ِأسْراً وسِجنا
2 نسمات الغصون هبَّتْ عليهِ ......فغدا في هبوبها يتثنّى
3 وتراءَتْ لهُ الرّياضُ عليها.......يرفلُ النّورُ ... ما أحَيلى وأسْنى
4 وجناحاهُ يخفقان ِابتهاجاً.........لخيال ٍ رأى به ما تمنّى
5 شدّدَ العزمُ فيهما ما تراخى.......ونفى عنهُما ركوناً وَ وهْنَا
6 صدما حاجزَ الحديد فعادا.......مقشعرَّين خيبة واستكنّا

الأسئلة :
1- اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي وانقلها إلى ورقة إجابتك : تسع درجات
- قائلُ الأبيـاتِ السّـابقـةِ هــو : ( نسيب عريضـة - سليمان العيسى - الجـواهـري )
- فكـرة ُ البيـت الأوّل هــي : ( جمـالُ الريـاض - تـَذكـّرُ الرياض - فرحُ الطائر )
- فكـرة ُالبـيـت الخامس هـي : ( التأهُّبُ للخروج - جمال الرّياض - غناء الطـّائر )
- الغرضُ الرئيسيُّ من النّص: ( وصـفُ الطـّائـر - سعـادة ُالطـّائـر - روعة ُالطبيعة )
-عنصرُ الصـورة في " صدما حاجز الحديد " ( الحركة - اللون )
- (ما أحيلى وأسنـى !) يعبّر عن : ( التعجّب - المدح - الاستغراب )
- من مظاهر الطبيعة في النّص : ( النـّور - القمـر - السهــول )
- مرادفُ كلمة " الرّياض " : ( الرّضا - البساتين - الترويض )
- ضـدُّ كـلمـة " تـراءَت " : ( توارت - تبـدّت - تـثنـّت )

2- املأ كلاً من الفراغات الآتية وانقلها إلى ورقة إجابتك : ثلاث درجات
- عنصرُ التشخيص في " تناسـى أسراً وسجنا " هو : .........................
- الشخصيـة ُالرئيسيـة في قصـةِ "الثـلج الـدافئ " : .........................
- نتعلمُ من قصةِ " الثلج الدافئ " : ........................

3- حدد المشبّهَ والمشبّهَ به في الصّورة ِالآتية : ( الكتابُ نبعٌ ) . درجتان
4- صغ ْ من الأحرف ( ب - ح - س ) مرادفاً لكلّ كلمةٍ من الكلمات الآتية : درجتان
ظنَّ - عدَّ - جرَّ - سجن

ب - قواعد اللغة :
1- أعرب ما تحته خط ّ إعراب مفردات . خمس درجات
2- املأ كلاً من الفراغات الآتية وانقلها إلى ورقة إجابتك : سبع درجات
- أحرفُ الزّيادة في الفعل " استخدمَ " هي : .............. ، ...................... ، ...................
- الأصلُ الثلاثي المجرّد لكلمة " جناحاهُ " هو ................
- في معجم مختار الصّحاح أجدُ كلمة " الطـّائر " في باب ............. مع مراعاة ................... فـــ..................
- في معجم القاموس المحيط أجدُ كلمة " شدّدَ " في باب ............... فصل ................. مع مراعاة الحرف : ............
- " الغصون " جمعٌ ، مفردُه :................... ، " خيال " مفردٌ ، جمعُهُ : ....................
- وزنُ كلمةِ " تناسى " هـو : .................... ، " يرفلُ " فعلٌ مضارع ٌ، أمْرُهُ : ..................
3-املأكلاً من الفراغات الآتية : درجتان
نسمات - جناحاه - اللحن - الغصون
جمع التكسير....... جمع المؤنث السالم............. المفرد..................... المثنّى.....................

4- حوّل الأفعال الماضية إلى أفعال ٍمضارعةٍ والأفعال المضارعة إلى ماضية فيما يلي : أربع درجات
- زيّنَ التلاميذُ الصّفَ .
- يكرّمُ المديرُ المتفوّقين .
- حرثَ الفلاحُ الأرضَ .
- يدافعُ الجنديُّ عن وطنِه .

5- الضبط ُالصحيح لكلمة (الغصون) في النّص : ( الغصونُ - الغصون ِ- الغصونَ ) درجة
6- الضبط ُالصحيح لكلمة (خـيـبـة ) في النّص : ( خـيـبـة ٍ - خـيـبـة ٌ - خـيـبـة ً ) درجة

ت - الإملاء :
1- اختر الإجابة الصحيحة وانقلها إلى ورقة إجابتك : درجتان
- كتبت الهمزة وصلاً في " ابتهاجاً " لأنها : ( مصدر لفعل سداسي - مصدر لفعل خماسي - أمر الفعل الخماسي )
- كتبت الهمزة وصلاً في " اكتبْ " لأنها : ( أمـر الفعـل الرّباعي - أمـر الفـعـل الثـلاثـي - أمر الفعل خماسي )
- الهمزة الأوليّة في كلمة " أحمد " : ( همزة قطع زائدة – همزة قطع أصلية – همزة وصل )
- الهمزة الأوليّة في كلمة " أقبلَ " : ( همزة قطع زائدة – همزة قطع أصلية – همزة وصل )

2- نصُّ الإملاء ........................................................... أربع درجات

ث - الخطـّ :
3- اكتب البيتين الآتيين بخط ّالرّقعة : درجتان
ودّعتهُ وبودّي لو يودّعني............صفوُ الحياة ِ وأنّي لا أودّعُهُ
وكمْ تشبّثَ بيْ يومَ الرّحيل ِضحىً......وأدمُعي مُستهلاتٌ وأدمُعُهُ
ج - التعبير :
أ- الوظيفي : ست درجات
املأ الفراغات الآتية :
- من عناصر بطاقة الدّعوة ...................... و ....................... و..................... .
- من عنـاصـر الرسـالـة ........................ و ...................... و..................... .
ب - الإبداعي : عشر درجات
( صديقك توءَمُ روحك ومرآة ُنفسِكَ و حقلك الذي تزرعُهُ بالمحبّةِ ، وتحصدُهُ بالشكرِ ، هو مائدتـُكَ وموقدُكَ ،لأنك تأتي إليه جائعاً وتسعى وراءَهُ مُستدفِئاً ) .
اكتب موضوعاً تبيّن فيه أهمية َالصّداقة في حياتك موضحاً الصّفات التي تتوخاها في صديقك
انتهتِ الأسئلة

مدرس المادة عبد الناصر حسين









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anaser.ahlamontada.com
 
نموذج امتحاني للصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ عبد الناصر حسين :: الفئة الأولى :: الصف السابع-
انتقل الى: