الأستاذ عبد الناصر حسين

الأستاذ عبد الناصر حسين

اللغة العربية
 
الرئيسيةالاستاذ عبد النس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 القصيدة الدّمشقيّة الصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin عبد الناصر حسين
Admin


عدد المساهمات : 49
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
الموقع : الأستاذ عبد الناصر حسين

مُساهمةموضوع: القصيدة الدّمشقيّة الصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين    19/2/2011, 4:38 am

القصيدة الدّمشقيّة ( نزار قباني )

1 هذي دمشقُ . . . وهذي الكأسُ والرَّاحُ ~~~ إنّي أحـبُّ . . . وبعضُ الحبِّ ذبَّاحُ
2 أنا الدّمشقـيُّ . . . لو شـرحـتـمُ جَسـدي ~~~ لـسـالَ مِنـهُ . . .عنـاقـيـدٌ ، وتفــاحُ
3 ولـو فـتـحـتـمْ شـرايـيـنــي بـمُـدْيتـكـــم ~~~ سمعتمْ في دَمي أصواتَ مَن رَاحُوا
4 مَــآذنُ الـشّــام تـبـكـــي إذ تعـانـقـُنـــي ~~~ولـلـمـــآذنِ كـــالاشْــجــــار أرواحُ
5 للـيــاسَـمـيـنِ, حقــوقٌ فـــي مَـنـازلـنـا~~~ وقطَّـةُ الـبـيـتِ تـغفـو حيـثُ ترتــاحُ
6 طـاحـونـة ُالبــنِّ, جـزءٌ مِـن طفــولتـنـا~~~ فكـيفَ ننسـى؟ وعِطـرُ الهـالِ فواحُ
7 هُنـا جـذوري , هُنـا قـلبـي, هُنـا لغتــي~~~فكيفَ أوضح؟هَلْ في العشقِ إيضاحُ ؟


الشرح :
1- إنّها دمشق الساحرة الجميلة التي استولى حبها القاتل على قلبي فبعث ذلك الحب النشوة والهيام في جسدي
2- أنا الرّجل المنتسب إلى دمشق وحبَّها جزء مني وقد تأصّل في كياني فلو قطـّعتم جسدي لرأيتم عنب الشام وتفاحه
3- وإن شققتم عروقي فإنكم ستسمعون في نزيفها صوت أجدادنا الشجعان الذين أسير على خطاهم
4- وحين أقابل مآذن دمشق تنهمر دموعها فرحاً بقدومي ولا ريب في ذلك فهي كأشجارنا تحبّ وتحنّ
5- بيوتنا ملأى بزهر الياسمين فهي تحظى بالرعاية والاحترام كما أنّ القطة تنعم عندنا بالرّاحة والأمان
6- إنّ الماضي بذكرياته يعيش معي فلا أستطيع نسيان طاحونة البن ولا رائحة الهال الزكية
7- لقد نشأت في الشام وتشبثت جذوري بأرضها وتحدثت لغتها الجميلة وعشقت كلَّ ما في هذا الوطن وما يحتاج ذلك العشق الواضح الجلي إلى شرح وتبيان .


الاستيعاب والفهم :
أولاً :
1- حدّد الكلمة المفتاحية في النصّ السّابق .
الكلمة المفتاحيّة هي : دمشق
2- ما الذي يسيلُ من دم الشّاعر إذا شرّحناه ؟ وماذا يعني ذلك ؟
يسيل من دمه عناقيدٌ وتفـّاح ، ويعني ذلك : حبَّ دمشقَ جزء منه وقد تأصّل في كيانه وهو يسري في شرايينه كالدّم .
3- أصوات من نسمع في دم الشّاعر ؟ وما دلالة ذلك ؟
نسمع أصوات الأجداد الأبطال ، ودلالة ذلك : شجاعتهم و أخلاقهم متجذرة في قلب الشّاعر وهو سائر على خطاهم
4- لماذا لا يحتاج عشقُ الشّاعر إلى إيضاح ؟
لأنّ عشقه لدمشقَ بيّن واضح كعين الشّمس

ثانياً :
1- دلَّ على الأبيات التي تتضمن كلاً من المعاني الآتية :
* حبُّ دمشقَ يبعث النّشوة في القلب : ( البيت الأوّل )
* حبُّ الوطن فوق طاقة التحمّل : ( البيت الأوّل : وبعض الحبّ ذباحُ )
* الوطن يسكن في الجسد ( البيت الثاني )
* الماضي يعيش في الحاضر ( البيت السادس )
2- عبّرَ الشّاعر عن وطنه بأشياء تركت أثراً في نفسه ، كالمآذن ، والأشجار، والياسمين ، فبمَ تعبّر أنت عن وطنك ؟
أعشق شوارع دمشق القديمة وحجارة بيوتها التي صارعت الدهر زمناً طويلا أمّا صلاح الدين الأيوبي فقد نصب خيمته في عينيّ واستراح و كلما نظرت إلى جبل الشيخ ينتفض قلبي فخراً وكبرياء .
3- وضّح كيف بيّن الشاعر أثر الأصول واللغة والعواطف قي تعلق الإنسان بوطنه .
جذوره التي نمت في دمشق وتشبثت بأرضها واللغة الجميلة التي تربط بين متكلميها وذكرياته جعلته يعشق الوطن عشقاً فاضحاً لا يخفى على أحد


المعنى اللفظي والدّلالي :
1- صل بين اللفظة في الحقل ( أ ) وما يناسبها من الرّموز في الحقل ( ب ) مستعيناً بالمعجم :
الفيتامين مادة عضويّة متنوعة : د ( دخيل )
الفِقرة جزء من الموضوع: مح ( مُحدَث )
القهوة : شراب مغلي البن : مو ( مُولـد )
الياسمين : جنس نباتي رائحته طيبة : مع ( مُعرب )

2- مثّل من النّصّ لما يأتي :
أ- أفعال تدلّ على سلوك الإنسان : أحبُّ – تعانقني – ننسى – تغفو
ب- أسماء ندركها بالحواس تدلّ على الوطن : مآذن - عناقيد – تفاح - الأشجار – الياسمين
3- وضّح معنى " جذور " في كلٍّ من جملةٍ مما يلي :
- يفاخر الشّاعر بجذوره الكريمة : أصوله
- جذور الشّجرة قويّة : جزء من النبات يتشعب في الأرض
- إذا أردت فهم الأمر عُدْ إلى جذوره : بدايته ، أوله


تدريبات لغويّة :
1- أعطِ مفرد كلٍّ من الكلمات الآتية :
شرايين: شريان ، مآذن : مئذنة ، أشجار : شجرة
منازل : منزل ، جذور : جذر ، أرواح :روح
2- عدْ إلى المعجم المدرسي وحدّد معنى كلٍّ من الألفاظ الآتية :
" سال – حقوق – لغة "
سال : جرى
حقوق : النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة
لغة : أصوات يعبر بها كلّ قوم عن أغراضهم وجمعها لغات و لـُغىً
3- استخدم حروف جرّ مع الفعل " خرج " في تراكيب مختلفة وِفق النموذج الأتي :
- سال الماء على الصّخرة : جرى من فوقها .
- سال الماء في الوادي : جرى ضمنه .
- سال منه الماء : جرى من داخله .
خرج على القانون : تمرّد
خرج في العلم : نبغَ
خرج منه الدم : سال
4- صل بين الألفاظ في العمود ( أ ) ومصاحباتها اللغوية المناسبة في العمود ( ب) :
أزيز :الرّصاص ، عبق : الورد
موج : البحر ، صدى : الصّوت
5- أيّ العبارتين أجمل في كلٍّ من " أ و ب "
( أ )
- سمعتم في دمي أصوات من راحوا
- للياسمين, حقوقٌ في منازلنا
(ب)
- أسير على خطا الأجداد
- منازلنا ملأى بالياسمين
العبارتين في ( أ ) أجمل
2- كيف عبّر الشاعر عن أنّ الجماد في الوطن كالإنسان .
عندما جعل المآذن تبكي حيث شبّهها بالإنسان وأيضاً جعل للأشجار روح كالإنسان
3- الغرض من الاستفهام في البيت الأخير هو :
الإقرار – طلب الجواب – الإنكار – التعجب


الإعراب :
هذي : الهاء للتنبيه ، ذي اسم إشارة مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ .
دمشقُ : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
الكأس : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
إنّي : إنّ : حرف مشبّه بالفعل ، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ .
أحبُّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
بعضُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
الحبِّ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ذبّاح : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

أنا : ضمير رفع منفصل مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ
لو : حرف شرط غير جازم .
شرحتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع ذكور العقلاء .
جسدي : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
لسال : اللام واقعة في جواب الشرط ، سال : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
منه : من : جرف جر ، الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محلّ جر بحرف الجر .
عناقيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

فتحتم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع ذكور العقلاء
شراييني : مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
سمعتم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع ذكور العقلاء
أصوات : مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره.
من : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
راحوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق .

مآذنُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
الشّام : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
تبكي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء للثقل .
أرواحُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

حقوق : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
قطة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
البيت : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
تغفو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الواو للثقل .
حيثُ : اسم مني على الضم في محل نصب على الظرفيّة المكانيّة ( ظرف مبني على الضم في محل نصب )
ترتاح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

طاحونة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
البنّ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جزءٌ : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .
ننسى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف للتعذر .
عطرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره
الهال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
فوّاح : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

هنا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانيّة ، متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود .
جذوري ، قلبي ، لغتي : مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
أضح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
هل : حرف استفهام لا محلّ له من الإعراب .
العشق : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إيضاح : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره

إعراب الجمل :
جملة ( أحبُّ ) جملة فعلية في محل نصب خبر إنّ
جملة ( لسال منها عناقيد ) : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب .
جملة ( سمعتم ) جملة جواب الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب .
جملة ( تبكي ) جملة فعلية في محل رفع خبر
جملة ( تغفو ) جملة فعلية في محل رفع خبر .










.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anaser.ahlamontada.com
 
القصيدة الدّمشقيّة الصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ عبد الناصر حسين :: الفئة الأولى :: الصف السابع-
انتقل الى: