الأستاذ عبد الناصر حسين

الأستاذ عبد الناصر حسين

اللغة العربية
 
الرئيسيةالاستاذ عبد النس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 في طائرة الأستاذ عبد الناصر حسين ( البيان في اللغة العربية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin عبد الناصر حسين
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
الموقع : الأستاذ عبد الناصر حسين

مُساهمةموضوع: في طائرة الأستاذ عبد الناصر حسين ( البيان في اللغة العربية)    3/3/2011, 8:05 am

في طائرة

1 وثـبَـتْ تـستقـــربُ الـنَّجــمَ مَجـــالا~~~~ وتـهــادَت تـسحــبُ الذيلَ اختيـالا
2 وحـيـــالــي غـــادةٌ تـــلـعــب فــــي~~~~ شعــــرها المــائـجِ غُـنْجــاً ودلالا
3 فـتــبسّــمْــتُ لــهـــا فــابــتسـمـَــتْ~~~~وأجـالـت فـيَّ ألحـاظـــاً كســـالــى
4 وتـجـــاذبنــا الأحـــاديـــث فـما انـ ~~~~خفضــت حِسَّــا ولا سفَّــت خيـــــالا
5 قـلتُ يـا حـسناءُ مَـن أنـتِ ؟ ومِـن~~~~ أيِّ دوحٍ أفــــرعَ الـغـصــنُ وطــــالا
6 فــرنــت شـــامـخـــةً أحســبـهـــــا~~~~ فـــوق أنســام البرايــا تـتعـــالــــى
7 وأجـــابـــــت أنــــا مـــن أنــدلــس~~~~ جنّـــةِ الـدّنيـــا سـهــــولاً وجـبــالا
8 وجـــدودي ألــمــحُ الــدّهـرَ علــى ~~~~ ذكــرهـم يطـــوي جنـاحيــه جـلالا
9 بوركــت صحــراؤهــم كـم زخرَت ~~~~ بـــمـــروءاتٍ ريــــاحــــاً ورمـالا
10 فـنـمــا المجــدُ علــى آثــارهـــم ~~~~ وتــحــــدّى بــعــدمـــا زال الزّوالا
11 هـــؤلاء الصيــدُ قومـي فانتسب ~~~~ إن تجــد أكــرم مــن قـومـي رجــالا


الشّرح :
1- لقد حلقت الطائرة عالياً وأخذت تتمايل وتتبختر في الجّو مزهوّة مفتخرةً
2- وكان بقربي فتاة حسناء ساحرة تحرِّك شعرها الأجعد بدلالٍ و لطافة
3- تبسمّتُ بوجهها فقابلتني بوجه بشوش مرح و أخذت تنظر إليّ بعينيها الناعستين
4- وتبادلت الحديث معها فكانت لبقة في كلامها واضحة منطقية بعيدة عن الخيال .
5- فقلت لها : أيتها الجميلة الساحرة من تكونين وأيّ أصل راقٍ أنجب هذا الفرع الجميل
6- فنظرت إليّ نظرة افتخار وعظمة حتى ظننتها تتكبّر بنسبها على النّاس جميعاً
7- فردت بأنها من الأندلس أجمل بقاع الأرض بجبالها سهولها
8- أمّا أجدادي العِظام فإنّ التاريخ ينحني إجلالا وتعظيماً عندما يذكرهم
9- أسأل الله أن يبارك بصحرائهم فلقد امتلأت بأمجادهم وأخلاقهم الحسنة التي تفوق الرمال والرياح كثرة ً
10- إنّ مجدهم راسخ فكم من دولة بنت حضارتها مستفيدة من علوم العرب فبقيت أعماهم خالدة في ذاكرة التاريخ تأبى الزوال والفناء .
11- هؤلاء أصحاب العزّ والمجد هم أهلي فاذكر نسبك وفاخر بأجدادك إن استطعت فلن يكونوا أعظم ولا أرفع منهم .


الاستيعاب والفهم :
1- حدد الغرض الرّئيسي من النّص .
الغرض هو التذكير بالماضي المجيد والفخر به
2- دلّ على البيت الذي يتضمّن كلّ فكرة من الفكر الآتية :
* وصف الطّائرة في الجو : البيت الأول .
* الدّهر ينحني إجلالاً عندما يذكرُ أجدادنا : البيت الثامن
* حديث الفتاة اللبق : البيت الرّابع
* الأرض العربية تزخر بالبطولات والأمجاد : البيت التّاسع
* رسوخ مجد العرب : البيت العاشر
3- قال تعالى في كتابه العزيز : واخفض لهما جناح الذّل من الرّحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا . . .
دلّ على البيت الذي استفاد فيه الشّاعر من الآية الكريمة، ووضح ذلك .
البيت هو : وجدودي ألمحُ الدّهرَ على~~~~ ذكرهم يطوي جناحيه جلالا
استفاد شاعرنا من التشبيه :
الآية الكريمة : شبّهت الآية الذل بطائر ذي جناح وهي استعارة مكنيّة
البيت الشعري : شبّه الشاعر الدّهر بطائر ذي جناح وهي استعارة مكنيّة
4- لكلّ حادثة زمان ومكان وشخصيات استخرجهما من النّصّ
الزّمان : هو زمان الشّاعر وهو العصر الحديث
المكان : الطّائرة
الشخصيّات : الفتاة الأندلسيّة الساحرة الجمال ، الشاعر :عمر أبو ريشة
5- طلبت الفتاة من الشاعر في البيت الأخير أن ينتسب ، فماذا تتوقع أن يكون جوابه
كان على الشاعر أن يجيب من أجل أن نجيب ولكن الشّاعر تجاهل السؤال ونحن كذلك نتجاهل السؤال :
هـؤلاء الـصيد قـومي فانتسب ~~~~إن تـجد أكـرم من قومي رجالا
أطـرق القلب و غامت أعيني~~~~ بـرؤاهـا وتـجاهلتُ السؤالا
بمَ اتسم الحوار بين الشّاعر والفتاة ؟ وماذا تضيف أنت إلى أدب الحوار الجيد ؟
اتسم الحوار بالصّدق واللباقة وإتاحة الفرصة للآخر لعرض رأيه
أضيف :
* الابتعاد عن التعصّب
* الصبر والحلم وإضمار الحبّ والخير للطرف الآخر
* تقديم الأدلة والحجج المنطقية


المعنى اللفظي والدّلالي :
1- صل بين العبارة ومعناها الصّحيح :
ألحاظ كسلى : عبرات فاترة ، لحظات فاترة – نظرات متثاقلة
أنسام البرايا : أنفاس البشر ، نسيم البر – الهواء الطلق
رنت شامخة : نظرت بعظمة وافتخار ، نظرت بأدب وتواضع – نظرت بذل وانكسار
2- حدد معنى تهادى في كلٍّ من العبارتين الآتيتين
* تهادت المرأة في مشيتها : تبخترت ومشت بكبرياء
* تهادى التلاميذ بمناسبة العيد : تبادلوا الهدايا


تدريبات لغويّة :
1- صل بين الصفة والموصوف :
شعْرٌ : مائج ، مجد : تليد ، قوم : صيد
اكتب تعبيراً بمعنى كلٍّ من العبارتين :
* نما المجد على آثارهم : قامت الحضارات بفضلهم
* تجاذبنا الحديثَ : تبادلنا الكلام
اختر الإجابة الصحيحة ممايلي :
أبحثُ عن كلمة ( جالت ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات في :
باب الجيم ثمّ الألف ثمّ اللام – باب الجيم ثمّ الياء ثمّ اللام - باب الجيم ثمّ الواو ثمّ اللام
توحي نهاية كلّ بيت في النص بــ (لا )
التواضع والسّكون – الانطلاق و الشّموخ – اليأس والخجل
رتّب الجمل الآتية لتشكّل بيتاً شعرياً موافقاً للنصّ :
وتـجاهلت السؤالا - و غامت أعيني بـرؤاهـا - أطـرق القلب
أطـرق القلب و غامت أعيني~~~ بـرؤاهـا وتـجاهلت السؤالا


عد إلى ديوان الشاعر أو ادخل الشّابكة واقرأ قصيدة أخرى للشاعر واكتب البيت الذي أعجبك معللاً سبب إعجابك به .

قـالـت مـللتـكَ اذهـب لسـت نادمـة ً~~~~عـلــى فـراقــك إنَّ الـحـبَ ليـس لـنـا
سـقيتك الـمرَّ مِن كأسـي شفيتُ بهـا ~~~~ حقـدي عليك ومالـي عن شقاك غنى
لـن أشتهـي بعـد هــذا الـيـوم أمنيـة~~~~ لـقــد حمـلـتُ إليهـا النّعــشَ والكـفـنــا
قـالت وقـالت ولم أهمس بمسمعهـا ~~~~ ما ثار من غُصصي الحرّى وما سَكنا
تـركت حـجرتها والدفء منسرحـا ~~~~ والـعطـر مـنـسكبـا والـعمـر مُرتهـنـا
وسـرت في وحشتي والليل ملتحف ~~~~ بالزمهرير وما في الأفق ومـضُ سنـا
ولـم أكـد اجتلي دربي علـى حدسٍ ~~~~ و أسـتليـنُ عـليــه الـمـركـب الخـشـنا
حـتى سـمعت ورائي رجعَ زفرتها ~~~~ حـتــى لـمســت حـيالــي قـدَّهـا اللدنا
نـسيت ما بـي ...هـزتني فجـاءتُهـا ~~~~ و فـجـرت مــن حـنـانـي كـل مـا كمنا
وصـحتُ يـا فـتنتي ما تفعلين هنـا؟ ~~~~ الـبـرد ُيــؤذيـك عـودي لـن أعـود أنـا





.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
.

طال ليلي في هوى قمر ~~~~ نام عن ليلي ولم أنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anaser.ahlamontada.com
 
في طائرة الأستاذ عبد الناصر حسين ( البيان في اللغة العربية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ عبد الناصر حسين :: الفئة الأولى :: الصف السابع-
انتقل الى: