الأستاذ عبد الناصر حسين

الأستاذ عبد الناصر حسين

اللغة العربية
 
الرئيسيةالاستاذ عبد النس .و .جبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر | 
 

 نموذج مذاكرة اللغة العربية الصف السّابع الفصل الثاني الأستاذ عبد الناصر حسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin عبد الناصر حسين
Admin


عدد المساهمات : 49
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
الموقع : الأستاذ عبد الناصر حسين

مُساهمةموضوع: نموذج مذاكرة اللغة العربية الصف السّابع الفصل الثاني الأستاذ عبد الناصر حسين   22/3/2011, 2:51 pm


نموذج مذاكرة اللغة العربية للصف السّابع الفصل الثاني

قالَ الشّاعر :
1 هذي دمشقُ . . . وهذي الكأسُ والرَّاحُ ~~~ إنّي أحـبُّ . . . وبعضُ الحبِّ ذبَّاحُ
2 أنا الدّمشقـيُّ . . . لو شـرحـتـمُ جَسـدي ~~~ لـسـالَ مِنـهُ . . .عنـاقـيـدٌ ، وتفــاحُ
3 ولـو فـتـحـتـمْ شـرايـيـنــي بـمُـدْيتـكـــم ~~~ سمعتمْ في دَمي أصواتَ مَن رَاحُوا
4 زراعةُ القلبِ...تُشْفِي بعضَ مَن عشِقُـوا ~~~و مَا لقلبـي - إذا أحبَبْـتُ - جَـرّاحُ
5هُنـا جـذوري , هُنـا قـلبـي, هُنـا لغتــي~~~ فكيفَ أوضح؟هَلْ في العشقِ إيضاحُ ؟
6 أتيْـتُ يــا شـجَـرَ الصَّـفْـصَافِ مُـعتذِراً ~~~ فهَـلْ تُسَامـحُ هيفاءٌ . . . وَ وضّـاحُ؟


الأسئلة :
1- توسّع في شرح فكرة البيت الأوّل من النّصِّ السّابق . ( ثلاث درجات )
2- املأ كلاً من الفراغين الآتيين وانقلهما إلى ورقة إجابتك : ( درجتان )
- معنى كلمة " الرّاح " .................... - ضدُّ كلمة " العشق" ........................
3- دلَّ على الأبيات التي تتضمّن كلاً من المعاني الآتية : ( ثلاث درجات)
أ- حبُّ الشّاعر لدمشقَ لا شفاءَ لهُ .
ب- الوطنُ يسكنُ في الجسدِ .
ج- اعتذارُ الشّاعر في دمشقَ .
4- اخترِ الإجابة الصّحيحة فيما يلي وانقلها إلى ورقة إجابتك : ( ثلاث درجات)
أ- قائلُ الأبيات السّابقة ( عمر أبو ريشة - نزار قبّاني - بشارة الخوري )
ب- الغرضُ من الاستفهام في البيتِ الخامسِ ( الإنْكار - التّعجب - طلب الجواب )
ج- الكلمةُ المفتاحيّة للنّصّ الشّعريّ السّابق ( عناقيد - الكأس - دمشق )
5- بمَ شبّهَ الشّاعرُ مآذنَ الشّام في قولهِ ( مآذنُ الشّام تبكيْ إذ تعانقُنِي ) ؟ ( درجتان )
6- من خلال استماعك لحواريّة ( النّعجتان ) أجبْ عمّا يلي : ( درجة )
- ما الحكمة التي توصّلتْ إليها النّعجتان في نهايةِ الحواريّة ؟
7- اكتبْ ثلاثة أبياتٍ من إحدى القصيدتين : ( ثلاث درجات)
أ- برّ الأقارب لــ( المُقنّع الكنديّ ) ب - في طائِرة لــ( عمر أبو ريشة )


ب - قواعد اللغة :
1- أعرب ما تحته خط ّ إعرابَ مفرداتٍ . ( خمس درجات )
2- اسْتخرجْ من النّص السّابق ما يلي : ( درجتان )
أ- ضمرَ رفع منفصل - ب- اسماً موصولاً
ج- اسمَ إشارة يُستخدم للإشارة إلى المكان - د - اسمَ علم
3- املأ كلاً من الفراغات الآتية وانقلها إلى ورقة إجابتك : ( أربع درجات )
أ- جَمعُ كلمةِ " القلب" ....................... - مُفردُ كلمةِ " شرايين" : .......................
ب- هُنا قلبي : ياءُ المتكلّم ضَمير متّصل مبني على السّكون في محلِّ .......................
ج- شرَّحْتُم جسدي : التّاء ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلِّ ........................
4- هات من عندك علماً يشتملُ على اسمٍ ولقبٍ وكنيةٍ . ( ثلاث درجات )
5- حوّل النّكرة إلى معرفة فيما يلي : ( درجتان )
- قرأ طالبٌ درسَاً
6- اختر الإجابة الصّحيحة فيما يلي وانقلها إلى ورقة إجابتك : ( ثلاث درجات )
- ضميرُ الرّفع المنفصل " هو" ( للمتكلّم - للغائب - للمخاطب )
- نشيرُ باسم الإشارة " ذلك " إلى ( القريب - البعيد – الإجابتان صحيحتان )
- الضّبطُ الصّحيحُ لكلمةِ "الكأس" في النّصّ الشّعريّ السّابق هو ( الكأسُ – الكأسِ – الكأسَ )


ج - الإملاء :
1-علل كتابة الألفِ الليّنة ممدودة في كلمة " دُنيا " ومقصورة في كلمة " هَدَى " ( درجتان)
2- نصُّ الإملاء ........................................................... ( أربع درجات )


د - الخطـّ :
3- اكتبِ البيتَ الآتي بخطِّ الرّقعة : ( درجتان )
يَا أعْدلَ النّاسِ إلّا في مُعامَلتِي~~~~~ فيكَ الخِصَامُ وأنتَ الخَصْمُ والحَكَمُ


هـ- التّعبير : اكتب في أحد الموضوعين (ست عشرةدرجة)
1 - الإبداعي :
(اكتب كلمةً تلقيها أمامَ زملائِك تلقي فيها الضّوءَ على جرائم الصّهيونيّةِ بحقّ أمّتنا العربيّةِ مبيناً أنَّ الحريّة لا تُنال إلّا بالمقاومَة ) .

2- الوظيفي :
( خسرَ تاجرٌ مالَهُ كلَّه فذهبَ عنهُ العِزُّ والجاه ونَفرَ منهُ كثيرٌ مِن الأصدقاء وصَبرَ كثيراً حتّى نفذَ كلُّ مَا في بيتهِ مِن مَؤونةٍ وكانَ لابدّ مِن حاجتِهِ إلى النّاس في بلدتهِ أو أنْ يرْتحلَ عنها ، فشارَكَ زوجَتهُ باتخاذِ قرارٍ يُخرجُهما مِن مِحنتِهما ولمْ يقدرا على التّوصُّل إلى قرارٍ يجنِّبُهما الإهانة .)
قدّمْ قراراً صائباً لهما مُستعيناً بمنظّم التّفكير الآتي :

الخيارات المُمكنة
الخيار الأوّل
الخيار الثاني

الإيجابيّات
السّلبيّات

القرار المُتّخَذ
سببُ اتّخاذِ القرار



انتهت الأسئلة

مدرّس المادّة عبد النّاصر حسين

.

الإجابة



الأسئلة :
1- توسّع في شرح فكرة البيت الأوّل من النّصِّ السّابق . ( ثلاث درجات )
إنّها دمشق الساحرة الجميلة التي استولى حبها القاتل على قلبي فبعث ذلك الحب النشوة والهيام في جسدي

2- املأ كلاً من الفراغين الآتيين وانقلهما إلى ورقة إجابتك : ( درجتان )
- معنى كلمة " الرّاح " الخمرة( النّشوة التي يحدثها حبّ الوطن) - ضدُّ كلمة " العشق" الكره ، البغض ...

3- دلَّ على الأبيات التي تتضمّن كلاً من المعاني الآتية : ( ثلاث درجات)
أ- حبُّ الشّاعر لدمشقَ لا شفاءَ لهُ . ( البيت الرابع )
ب- الوطنُ يسكنُ في الجسدِ . ( البيت الثاني )
ج- اعتذارُ الشّاعر في دمشقَ . ( البيت السادس )

4- اخترِ الإجابة الصّحيحة فيما يلي وانقلها إلى ورقة إجابتك : ( ثلاث درجات)
أ- قائلُ الأبيات السّابقة ( عمر أبو ريشة - نزار قبّاني - بشارة الخوري )
ب- الغرضُ من الاستفهام في البيتِ الخامسِ ( الإنْكار - التّعجب - طلب الجواب )
ج- الكلمةُ المفتاحيّة للنّصّ الشّعريّ السّابق ( عناقيد - الكأس - دمشق )

5- بمَ شبّهَ الشّاعرُ مآذنَ الشّام في قولهِ ( مآذنُ الشّام تبكيْ إذ تعانقُنِي ) ؟ ( درجتان )
شبّه الشاعر مآذن الشام بإنسان يبكي ويعانق

6- من خلال استماعك لحواريّة ( النّعجتان ) أجبْ عمّا يلي : ( درجة )
- ما الحكمة التي توصّلتْ إليها النّعجتان في نهايةِ الحواريّة ؟
إنّ السلامة والكرامة في التسامح والليان

7- اكتبْ ثلاثة أبياتٍ من إحدى القصيدتين : ( ثلاث درجات)
أ- برّ الأقارب لــ( المُقنّع الكنديّ ) ب - في طائِرة لــ( عمر أبو ريشة )
موجود في الكتاب


ب - قواعد اللغة :
1- أعرب ما تحته خط ّ إعرابَ مفرداتٍ . ( خمس درجات )
هذي : الهاء للتنبيه ، ذي اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
عناقيد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أصواتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
راحوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق
تسامح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

2- اسْتخرجْ من النّص السّابق ما يلي : ( درجتان )
أ- ضمرَ رفع منفصل : أنا
- ب- اسماً موصولاً : مَن
ج- اسمَ إشارة يُستخدم للإشارة إلى المكان : هنا
- د - اسمَ علم : دمشق ، هيفاء ، وضاح

3- املأ كلاً من الفراغات الآتية وانقلها إلى ورقة إجابتك : ( أربع درجات )
أ- جَمعُ كلمةِ " القلب" القلوب - مُفردُ كلمةِ " شرايين" : .شريان
ب- هُنا قلبي : ياءُ المتكلّم ضَمير متّصل مبني على السّكون في محلِّ جر بالإضافة
ج- شرَّحْتُم جسدي : التّاء ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلِّ رفع فاعل

4- هات من عندك علماً يشتملُ على اسمٍ ولقبٍ وكنيةٍ . ( ثلاث درجات )
عمر بن الخطاب لقب بالفاروق

5- حوّل النّكرة إلى معرفة فيما يلي : ( درجتان )
- قرأ طالبٌ درسَاً : قرأ الطالب الدرس

6- اختر الإجابة الصّحيحة فيما يلي وانقلها إلى ورقة إجابتك : ( ثلاث درجات )
- ضميرُ الرّفع المنفصل " هو" ( للمتكلّم - للغائب - للمخاطب )
- نشيرُ باسم الإشارة " ذلك " إلى ( القريب - البعيد – الإجابتان صحيحتان )
- الضّبطُ الصّحيحُ لكلمةِ "الكأس" في النّصّ الشّعريّ السّابق هو ( الكأسُ – الكأسِ – الكأسَ )


ج - الإملاء :
1-علل كتابة الألفِ الليّنة ممدودة في كلمة " دُنيا " ومقصورة في كلمة " هَدَى " ( درجتان)
دنيا : ألف ممدودة لأنها اسم فوق الثلاثي سبقت ألفه بياء
هَدَى : ألف مقصورة لأنه فعل ثلاثي أصل الألف فيه ياء




.




~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
.

طال ليلي في هوى قمر ~~~~ نام عن ليلي ولم أنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anaser.ahlamontada.com
 
نموذج مذاكرة اللغة العربية الصف السّابع الفصل الثاني الأستاذ عبد الناصر حسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ عبد الناصر حسين :: الفئة الأولى :: الصف السابع-
انتقل الى: