الأستاذ عبد الناصر حسين

الأستاذ عبد الناصر حسين

اللغة العربية
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاتصل بنا

شاطر
 

 نموذج امتحاني للصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin عبد الناصر حسين
Admin
Admin عبد الناصر حسين

عدد المساهمات : 50
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
الموقع : الأستاذ عبد الناصر حسين

نموذج امتحاني للصف السابع  الأستاذ عبد الناصر حسين  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحاني للصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين    نموذج امتحاني للصف السابع  الأستاذ عبد الناصر حسين  Icon_minitime29/11/2010, 11:35 am

1 ذكرَ الطائرُ الرّياضَ فغنّى........وتناسَى باللحن ِأسْراً وسِجنا
2 نسمات الغصون هبَّتْ عليهِ ......فغدا في هبوبها يتثنّى
3 وتراءَتْ لهُ الرّياضُ عليها.......يرفلُ النّورُ ... ما أحَيلى وأسْنى
4 وجناحاهُ يخفقان ِابتهاجاً.........لخيال ٍ رأى به ما تمنّى
5 شدّدَ العزمُ فيهما ما تراخى.......ونفى عنهُما ركوناً وَ وهْنَا
6 صدما حاجزَ الحديد فعادا.......مقشعرَّين خيبة واستكنّا

الأسئلة :
1- اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي وانقلها إلى ورقة إجابتك : تسع درجات
- قائلُ الأبيـاتِ السّـابقـةِ هــو : ( نسيب عريضـة - سليمان العيسى - الجـواهـري )
- فكـرة ُ البيـت الأوّل هــي : ( جمـالُ الريـاض - تـَذكـّرُ الرياض - فرحُ الطائر )
- فكـرة ُالبـيـت الخامس هـي : ( التأهُّبُ للخروج - جمال الرّياض - غناء الطـّائر )
- الغرضُ الرئيسيُّ من النّص: ( وصـفُ الطـّائـر - سعـادة ُالطـّائـر - روعة ُالطبيعة )
-عنصرُ الصـورة في " صدما حاجز الحديد " ( الحركة - اللون )
- (ما أحيلى وأسنـى !) يعبّر عن : ( التعجّب - المدح - الاستغراب )
- من مظاهر الطبيعة في النّص : ( النـّور - القمـر - السهــول )
- مرادفُ كلمة " الرّياض " : ( الرّضا - البساتين - الترويض )
- ضـدُّ كـلمـة " تـراءَت " : ( توارت - تبـدّت - تـثنـّت )

2- املأ كلاً من الفراغات الآتية وانقلها إلى ورقة إجابتك : ثلاث درجات
- عنصرُ التشخيص في " تناسـى أسراً وسجنا " هو : .........................
- الشخصيـة ُالرئيسيـة في قصـةِ "الثـلج الـدافئ " : .........................
- نتعلمُ من قصةِ " الثلج الدافئ " : ........................

3- حدد المشبّهَ والمشبّهَ به في الصّورة ِالآتية : ( الكتابُ نبعٌ ) . درجتان
4- صغ ْ من الأحرف ( ب - ح - س ) مرادفاً لكلّ كلمةٍ من الكلمات الآتية : درجتان
ظنَّ - عدَّ - جرَّ - سجن

ب - قواعد اللغة :
1- أعرب ما تحته خط ّ إعراب مفردات . خمس درجات
2- املأ كلاً من الفراغات الآتية وانقلها إلى ورقة إجابتك : سبع درجات
- أحرفُ الزّيادة في الفعل " استخدمَ " هي : .............. ، ...................... ، ...................
- الأصلُ الثلاثي المجرّد لكلمة " جناحاهُ " هو ................
- في معجم مختار الصّحاح أجدُ كلمة " الطـّائر " في باب ............. مع مراعاة ................... فـــ..................
- في معجم القاموس المحيط أجدُ كلمة " شدّدَ " في باب ............... فصل ................. مع مراعاة الحرف : ............
- " الغصون " جمعٌ ، مفردُه :................... ، " خيال " مفردٌ ، جمعُهُ : ....................
- وزنُ كلمةِ " تناسى " هـو : .................... ، " يرفلُ " فعلٌ مضارع ٌ، أمْرُهُ : ..................
3-املأكلاً من الفراغات الآتية : درجتان
نسمات - جناحاه - اللحن - الغصون
جمع التكسير....... جمع المؤنث السالم............. المفرد..................... المثنّى.....................

4- حوّل الأفعال الماضية إلى أفعال ٍمضارعةٍ والأفعال المضارعة إلى ماضية فيما يلي : أربع درجات
- زيّنَ التلاميذُ الصّفَ .
- يكرّمُ المديرُ المتفوّقين .
- حرثَ الفلاحُ الأرضَ .
- يدافعُ الجنديُّ عن وطنِه .

5- الضبط ُالصحيح لكلمة (الغصون) في النّص : ( الغصونُ - الغصون ِ- الغصونَ ) درجة
6- الضبط ُالصحيح لكلمة (خـيـبـة ) في النّص : ( خـيـبـة ٍ - خـيـبـة ٌ - خـيـبـة ً ) درجة

ت - الإملاء :
1- اختر الإجابة الصحيحة وانقلها إلى ورقة إجابتك : درجتان
- كتبت الهمزة وصلاً في " ابتهاجاً " لأنها : ( مصدر لفعل سداسي - مصدر لفعل خماسي - أمر الفعل الخماسي )
- كتبت الهمزة وصلاً في " اكتبْ " لأنها : ( أمـر الفعـل الرّباعي - أمـر الفـعـل الثـلاثـي - أمر الفعل خماسي )
- الهمزة الأوليّة في كلمة " أحمد " : ( همزة قطع زائدة – همزة قطع أصلية – همزة وصل )
- الهمزة الأوليّة في كلمة " أقبلَ " : ( همزة قطع زائدة – همزة قطع أصلية – همزة وصل )

2- نصُّ الإملاء ........................................................... أربع درجات

ث - الخطـّ :
3- اكتب البيتين الآتيين بخط ّالرّقعة : درجتان
ودّعتهُ وبودّي لو يودّعني............صفوُ الحياة ِ وأنّي لا أودّعُهُ
وكمْ تشبّثَ بيْ يومَ الرّحيل ِضحىً......وأدمُعي مُستهلاتٌ وأدمُعُهُ
ج - التعبير :
أ- الوظيفي : ست درجات
املأ الفراغات الآتية :
- من عناصر بطاقة الدّعوة ...................... و ....................... و..................... .
- من عنـاصـر الرسـالـة ........................ و ...................... و..................... .
ب - الإبداعي : عشر درجات
( صديقك توءَمُ روحك ومرآة ُنفسِكَ و حقلك الذي تزرعُهُ بالمحبّةِ ، وتحصدُهُ بالشكرِ ، هو مائدتـُكَ وموقدُكَ ،لأنك تأتي إليه جائعاً وتسعى وراءَهُ مُستدفِئاً ) .
اكتب موضوعاً تبيّن فيه أهمية َالصّداقة في حياتك موضحاً الصّفات التي تتوخاها في صديقك
انتهتِ الأسئلة

مدرس المادة عبد الناصر حسين









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anaser.ahlamontada.com
 
نموذج امتحاني للصف السابع الأستاذ عبد الناصر حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ عبد الناصر حسين :: الفئة الأولى :: مناهج-
انتقل الى: